فصل: 1377- (ز): أيوب بن غالب الطائي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1372- (ز): أيوب بن أبي عقال الكلبي.

من ذرية أسامة بن زيد بن حارثة.
يَأتي فِي هلال بن زيد (8284).

.1373- أيوب بن عقبة.

بصري.
عن أنس.
ضعفه أبو داود.

.1374- أيوب بن أبي علاج.

رَوَى عَن أبي جعفر محمد بن علي.
متهم بالكذب ساقط وابنه عبد الله أوهى منه، انتهى.
وسيأتي في ترجمة عبد الله بن أيوب (4167) أن الأزدي كذبه وأورد ابن عَدِي في ترجمة عبد الله من رواية نصر بن منصور عنه، عَن أبيه، عَن جَدِّه، عن الحسن بن علي، عَن عَلِيّ رفعه: إياكم والمزاح فإنه يسقط بهاء المؤمن ويذهب مروءته.
وقد مضى أيوب بن بكر بن أبي علاج (قبل 1342) فلعله هذا نسب لجده.

.1375- (ز): أيوب بن أبي العوجاء.

ذكره ابنُ حِبَّان في الضعفاء والعهدة على الراوي عنه مبارك بن مجاهد فإنه ضعيف جدا، انتهى.
وليس هو في كتاب الضعفاء لابن حبان وإنما نسبه إليه صاحب الحافل فذكر أنه روى عنه مبارك وأن قتيبة قال: كان مبارك ضعيفا جدا.
قال: وسبقه إلى ذكره هكذا البخاري فلينظر.
قلت: ونسبه البخاري قرشيا.
وذكره ابن أبي حاتم فقال: يعد في الخراسانيين ولم يذكر فيه جرحًا وزاد في شيوخه علباء بن أحمر.

.1376- أيوب بن عياض.

عن عبد الملك بن يعلى.
وعنه ابنه موسى.
مجهول.

.1377- (ز): أيوب بن غالب الطائي.

قال ابن حبان: كان يرى الإرجاء.
قال صاحب الحافل: وقع في كتابي (غالب) وإنما هو عائذ.
قلت: وهو من رجال التهذيب.

.1378- أيوب بن فراس.

عن أبيه، عن سعيد بن المُسَيَّب.
مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه مخلد بن عمر.

.1379- أيوب بن محمد أبو سهل العجلي اليمامي ولقبه أبو الجمل.

حدَّث عن يحيى بن أبي كثير وعطاء بن السائب.
ضعفه ابن معين.
وقال أبو زرعة: منكر الحديث.
وقال أبو حاتم: لا بأس به.
وقال العقيلي: يهم في بعض حديثه وهو أبو الجميل.
وروى عبد الحميد بن جعفر، عن أيوب بن محمد، عن قيس بن طلق، عَن أبيه، سألت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن مس الفرج فقال: بضعة منك.
قال الدارقطني: أيوب مجهول.
وروى عبد الله بن رجاء، حَدَّثَنَا أيوب بن محمد، عن عُبَيد الله عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ليس على المرأة إحرام إلا في وجهها». المحفوظ موقوف.
وقد روى عنه حبان بن هلال وعمر بن يونس، وَعبد الله بن رجاء.
ووثقه الفسوي.
وأبو الجمل اليمامي هو أيضًا سليمان بن داود سيأتي (3601)، انتهى.
والحديث المذكور أورده له العقيلي وقال: لا يتابع على رفعه وإنما يروى موقوفا.
رواه سعيد بن منصور، عن سفيان، عن عُبَيد الله بن عمر قال: إحرام الرجل في رأسه وإحرام المرأة في وجهها.
وقال ابن أَبِي مريم، عن ابن معين: أبو الجمل اليمامي: لا شيء.
وقول المصنف: وثقة الفسوي خلاف ما وقع في الكامل.
قال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا الحسن بن سفيان، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنَا عبد الله بن رجاء، حَدَّثَنَا أيوب بن محمد أبو الجمل ثقة، عن عُبَيد الله بن عمر... فذكر حديث إحرام المرأة وهذا ظاهره أن التوثيق فيه من عبد الله بن رجاء مع احتمال أن يكون من الفسوي.
وقال ابن حبان: كان قليل الحديث ولكنه خالف الناس في رواياته فلا أدري أكان يتعمد، أو يقلب، وَلا يعلم.

.1380- أيوب بن محمد أبو ميمون الصوري.

عن كثير بن عُبَيد الحمصي.
قال الدارقطني: كذاب، انتهى.
وروى أيضًا، عَن عَلِيّ بن معبد وعطية بن بقية، وَغيرهما.
وعنه الطبراني، وَابن عَدِي والحصائري وآخرون.
قال حمزة: سألت الدارقطني عنه فقال: رأيت من كذبه شيئًا لست أخبر به الساعة.
وذكره ابن طاهر في تكملة الكامل لابن عَدِيّ.

.1381- أيوب بن محمد أبو الحسن الكوفي [لعله أيوب بن عبد الله].

شيخ لمحمد بن عقبة السدوسي.
قال البخاري: حديثه منكر.
قلت: لعله أيوب بن عبد الله المتقدم (1366).

.1382- أيوب بن مدرك الحنفي.

عن مكحول.
قال ابن معين: ليس بشيء. وقال مرة: كذاب.
وقال أبو حاتم والنسائي: متروك.
أبو المحياة، عنه، عن مكحول، عَن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعًا: إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة.
وبه: عن مكحول، عن عائشة: يا عائشة ينبغي للرجل إذا خرج إلى أصحابه أن يهيىء من لحيته ورأسه فإن الله جميل يحب الجمال.
قال ابن حبان: روى أيوب بن مدرك عن مكحول نسخة موضوعة ولم يره حدَّث عنه علي بن حجر.
قلت: وروى عنه أبو إبراهيم الترجماني حديثه، عن مكحول، عن واثلة مرفوعًا: لا يمسح الرجل جبهته حتى يسلم، وَلا بأس أن يمسح عرق صدغيه، انتهى.
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث.
وَقال البُخاري: حدَّث عن مكحول مرسل.
وقال ابن معين مرة: لم يكن بثقة وقال مرة: كان يكذب.
وقال يعقوب بن سفيان وصالح بن محمد جزرة: ضعيف.
وقال الدارقطني: شامي متروك.
وقال ابن عَدِي: يتبين على رواياته أنه ضعيف.
وقال ابن حبان: يروي المناكير عن المشاهير ويدعي شيوخا لم يرهم.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس حديثه بالقائم.
وقال العقيلي: يحدث بمناكير لا يتابع عليها. وقال في حديث العمائم: لا يتابع عليه.
وقال النَّسَائي في التمييز: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.

.1383- أيوب بن أبي المنذر.

شيخ لابن وهب.
مجهول، انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: إنه مصري.
ولم أر له في كتابي ابن يونس للمصريين، وَلا للغرباء ذكرا.

.1384- (ز): أيوب بن ميسرة بن حلبس:

أخو يونس.
رأيت له ما ينكر.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وروى عنه محمد بن أيوب.
ولأيوب رواية عن خريم بن فاتك، وَغيره ولم يذكر فيه ابن أبي حاتم جرحًا.
ولهم شيخ آخر يقال له: أيوب بن ميسرة.
قال أبو حاتم: روى عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلا قاله أبو أسامة، عن هشام مولى الأنصار عنه.
وذكر ابن حبان في الثقات أيضًا: أيوب بن ميسرة مولى الخطميين وقال: يروي، عَن أبي هريرة روى عنه هشام بن عَمْرو وهو هو.

.1385- أيوب بن نجيح [النجراني].

شيخ لمروان بن معاوية.
قال أبو حاتم: لاَ يُحْتَجُّ به، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: النجراني يروي عن سعيد بن جبير.
والذي رأيت في كتاب ابن أبي حاتم، عَن أبيه أنه قال: روى، عَن أبيه، وَغيره وعنه مروان قال أبي: لا أعرفه.

.1386- أيوب بن النعمان [بن سعد أو ابن عبد الله بن كعب].

عن زيد بن أرقم.
ليس بقوي قاله الدارقطني، انتهى.
وذكره ابن أبي حاتم فقال: يروي، عَن أبيه وزيد بن أرقم وعنه محمد بن عُبَيد وأبو معاوية يعد في الكوفيين ولم يذكر فيه جرحًا وسمى جده سعدًا.
وذكره الأزدي فقال: فيه لين وسمى جده عبد الله بن كعب.

.1387- أيوب بن نهيك.

عن مجاهد.
ضعفه أبو حاتم، وَغيره.
وقال الأزدي: متروك.
وذكره ابنُ حِبَّان في ثقاته وقال: يخطىء، انتهى.
وقال ابن حبان في ثقاته: يروي عن عطاء والشعبي.
روى عنه مبشر بن إسماعيل وكان مولى سعد بن أبي وقاص من أهل حلب يعتبر بحديثه من غير رواية أبي قتادة الحراني عنه.
وقال ابن أبي حاتم: من أهل حلب، سمعت أبا زرعة يقول: هو منكر الحديث ولم يقرأ علينا حديثه.
ومن مناكيره، عن مجاهد، عن ابن عمر مرفوعًا: من قال: الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته وذل كل شيء لعزته واستسلم كل شيء لقدرته وخضع كل شيء لملكه كتب الله له بها ألف ألف حسنة... الحديث.
رواه ابن عساكر في تاريخه: أنبأنا أبو علي بن المهتدي، أخبرنا العتيقي، أخبرنا علي بن محمد الرزاز، حَدَّثَنَا أبو شعيب الحراني، حَدَّثَنَا يحيى بن عبد الله، حَدَّثَنَا أيوب فذكره.
ويحيى ضعيف أيضًا لكنه لا يحتمل هذا.

.1388- (ز): أيوب بن نوح بن دراج النخعي مولاهم الكوفي.

رَوَى عَن عَلِيّ بن موسى وولده أبي جعفر محمد بن علي بن موسى والعباس بن عامر.
وكان يتوكل عن الرضا وعن ولده.
روى عنه محمد بن علي بن محبوب وأحمد بن محمد بن خالد وسعد بن عبد الله القمي، وَعبد الله بن جعفر الحميري، ومُحمد بن الحسن الصفار وأبو جعفر الزراد، وَغيرهم.
قال الطوسي: له روايات كثيرة ومسائل في اللغة وكان مأمونا شديد الورع كثير العبادة وكان أبوه قاضيا بالكوفة.

.1389- أيوب بن أبي هند.

عن أبي مروان.
لا يدرى من هو، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن الحجازيين روى عنه عُبَيد الله بن عبد الله بن موهب.
وقال ابن أبي حاتم: روى عنه عبد الرحيم بن مطرف سئل أبي عنه فقال: لا أعرفه.
وكذا نقل الأزدي عن ابن معين.
وقال الأزدي: ضعيف لاَ يُحْتَجُّ به.